المقالات التثقيفية


الرئيسية : المقالات التثقيفية : الإنسانية تكافح الملاريا في يومها العالمي

الإنسانية تكافح الملاريا في يومها العالمي

 

25 أبريل، اليوم العالمي للملاريا

اليوم العالمي للملاريا، يوم عالمي يتم إحياءه سنوياً في 25 أبريل، للاحتفال بالجهود العالمية لمكافحة خطر هذا الوباء الذي يهدد 3.3 مليار إنسان في 106 بلد عام 2018.

تقرر الاحتفال بيوم الملاريا العالمي تتويجاً للجهود التي جرت في جميع أنحاء القارة الإفريقية لإحياء يوم الملاريا الإفريقي، وهو واحد من ثماني حملات صحية عالمية رسمية تنفذها منظمة الصحة العالمية.

يتزامن اليوم العالمي لمكافحة الملاريا لهذا العام 2018 مع أنشطة للاحتفال بالذكرى السنوية السبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية. يقوم البرنامج العالمي لمكافحة الملاريا بالاحتفال بهذا اليوم بسلسلة من المقابلات مع القادة والمبادرين للاستجابة العالمية للملاريا، حيث يتأملون ويسترجعون المحطات الرئيسية لمكافحة هذا المرض على مدى العقود السبعة الماضية.

حملات مكافحة الملاريا

تتواصل الحملات العالمية والمحلية لمكافحة الملاريا منذ سنوات عديدة، أعلنت منظمة الصحة العالمية في هذا الإطار أن أول لقاح ضد مرض الملاريا سيكون متاحاً خلال العام الحالي 2018، اللقاح الذي سيؤدي مهمة إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح البشرية. ومن المقرر أن يبدأ تجريب اللقاح على الأطفال المصابين في كل من غانا وكينيا وملاوي.

شهدت بلداناً عدة نشاطات كثيفة في هذا الإطار. على سبيل المثال لا الحصر، مول البنك الدولي شراء 73.8 مليون ناموسية معالجة بمبيدات حشرية في أفريقيا بين عامي 2005-2011، ووصلت الناموسيات في الوقت المناسب إلى زامبيا لإيقاف استمرار عودة الملاريا. كما شهدت الهند نشاطاً كثيفاً في مكافحة الملاريا بعد تطبيقها إصلاحات جذرية في السياسات.

قدم البنك الدولي منذ عام 2005، ارتباطات قدرها 762.8 مليون دولار دعماً لجهود مكافحة الملاريا في القارة السمراء، وهي زيادة بأكثر من عشرة أضعاف عن سنوات 2000-2004. كما مول البنك الدولي شراء 25.3 مليون جرعة من العقاقير الطبية اللازمة لعلاج الملاريا.

ظهرت مبادرات عالمية عدة لمكافحة الملاريا مثل الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، ومبادرة رئيس الولايات المتحدة لمكافحة الملاريا التي انطلقت عام 2013 تحت شعار «مكافحة الملاريا وإنقاذ الأرواح». كما تنفذ حملات محلية في عشرات البلدان لوضع حد لهذا الوباء. 

 

 

المراجع :

حملة مكافحة الملاريا: ملايين الناموسيات المعالجة لحماية السكان، موقع البنك الدولي، 24 أبريل 2011. رابط المرجع:

http://www.albankaldawli.org/ar/news/feature/2011/04/24/malaria-campaign-millions-receive-treated-mosquito-nets

تقرير الملاريا العالمي لعام 2010، منظمة الصحة العالمية، 11 ديسمبر 2011. رابط المرجع:

http://www.who.int/malaria/publications/atoz/9789241564106/en/

الملاريا، موقع منظمة الصحة العالمية، أبريل 2018. رابط المرجع:

http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs094/en/

أيام الصحة العالمية لتي تنظمها منظمة الصحة العالمية، موقع منظمة الصحة العالمية، 25 أبريل 2018، يوم الملاريا العالمي. رابط المرجع:

http://www.who.int/campaigns/en/

مبادرة رئيس الولايات المتحدة لمكافحة الملاريا، رابط المرجع:

https://www.pmi.gov/





المزيد من المقالات